رسالة البرنامج

معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند مدرسة أنطاكية أرثوذكسية عريقة مهمتها "خدمة الكلمة" التي تتضمّن فيما تتضمّنه تأهيل قادة لخدمة الرعيّة  بتفانٍ ورعاية خراف الله الناطقة بمحبة ونشر الكلمة. دأب المعهد على القيام بهذه المهام بواسطة برامج محلية.

Read more...

يعتمد برنامج "كلمة للتنشئة الدينيّة" بواسطة الإنترنت على أحدث الوسائل والمناهج التعليميّة المكيّفة مع تقانة التعلّم عن بعد. يقوم البرنامج على مبدأ أنّ الأستاذ ليس مجرّد ملقّن للمعرفة، بل مهمّته الأساسيّة متابعة الطلاّب وإرشادهم في عملية اكتسابهم وتحليلهم لهذه المعرفة، وذلك ينعكس على الطريقة التي تتمّ بها عملية الدراسة والتعلّم في هذا البرنامج: 

1. في بداية الفصل الدراسيّ يعرض كلّ أستاذ مخطّط مادّته الذي يحتوي على كلّ المعلومات الضروريّة حول مضمون المادّة ككلّ وتقسيمها إلى حلقات أسبوعية وسياسة التقويم والمراجع.

2. في بداية كلّ أسبوع في الفصل الدراسيّ يضع الأستاذ على موقع الصفّ الإلكترونيّ المواد التي على الطلاّب أن يعودوا إليها، وهي كالآتي:

        أ- عرض لأهمّ المعلومات التي تتعلّق بمضمون حصّة من الحصص، وذلك بشكل وافٍ ومقتضب في الوقت نفسه. هذا العرض مرفق باختبار ذاتيّ يقوم به الطالب امتحانًا لمعلوماته. يمكن للطالب القيام بهذا الامتحان الذاتي أكثر من مرّة.

        ب- بناء على هذه المعلومات الأساسيّة، يحال الطالب إلى لائحة من المراجع المتعلّقة بمضمون الحصّة. هذه اللائحة تتضمّن قراءات أساسيّة تكون إمّا توضيحات تفصيلية من أستاذ المادّة، أو مقاطع من كتب متخصّصة. في حال لم تكن هذه الكتب متوفّرة عند الطالب، فإنّ أستاذ المادّة سوف يضع النصوص المتعلّقة بمادّته على الموقع مباشرةً.

       ج- تلي ذلك نشاطات يطلبها الأستاذ من الطلاّب كقراءة نصوص معيّنة والتفاعل معها، أو الإجابة على أسئلة تتعلّق بمضمون المادّة، يراد منها تحفيز الناحية التحليليّة والتمثّلية عند الطلابّ. ضمن مهلة معيّنة يرسل الطلاّب أجوبتهم على هذه الأسئلة إلى الأستاذ.

        د- كجزءٍ أخير من عملية الدراسة والتعلّم يعلّق الأستاذ بشكل عام على ما ورده من أجوبة من الطلاّب. هذا التعليق يكون بمثابة توجيه عام وتوضيح للمواضيع الأساسيّة.

3. التقويم: في مخطّط المادّة يوضح الأستاذ سياسة التقويم التي سيعتمدها. على العموم، سوف يجري التقويم أسبوعيًا بناءً على النشاطات، وعلى ما قد يطلبه الأستاذ من مهام. ليس هناك امتحان نهائيّ بالمعنى المتعارف عليه في طريقة التدريس الكلاسيكيّة القائمة على الحضور الفعليّ.

4. يستطيع الطلاّب الدخول إلى المادّة في أيّ وقت يريدونه ضمن المهلة التي يحدّدها أستاذ المادّة بداية كلّ أسبوع. علمًا أنّ هذا البرنامج لا يعتمد على طريقة نقل محاضرات حيّة بالصوت في الوقت الفعليّ، الأمر الذي يمكّن الطالب من تكييف دراسته مع الوقت المتوفّر لديه.