رسالة البرنامج

معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند مدرسة أنطاكية أرثوذكسية عريقة مهمتها "خدمة الكلمة" التي تتضمّن فيما تتضمّنه تأهيل قادة لخدمة الرعيّة  بتفانٍ ورعاية خراف الله الناطقة بمحبة ونشر الكلمة. دأب المعهد على القيام بهذه المهام بواسطة برامج محلية.

Read more...

ببركة صاحب الغبطة البطريرك يوحنّا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، تم الاحتفال ببدء العام الدراسي 2017-2018 في معهد القديس يوحنّا الدمشقي اللاهوتي، وذلك مساء يوم الخميس الواقع في 31 آب. حيث أُقيمت صلاة الغروب في دير سيدة البلمند البطريركي برئاسة صاحب السيادة المتروبوليت أفرام (كرياكوس) راعي أبرشيّة طرابلس والكورة وتوابعهما، وبحضور صاحب السيادة المتروبوليت غطّاس (هزيم) راعي أبرشيّة بغداد والكويت وتوابعهما، ورئيس دير سيدة البلمند البطريركي الأرشمندريت رومانوس الحناة، والدكتور إيلي سالم رئيس جامعة البلمند، وقدس المتقدم في الكهنة الأب بورفيريوس جرجي، عميد المعهد، عمداء الجامعة ولفيف من الكهنة والشمامسة وأساتذة المعهد وطلابه وعدد من المؤمنين. كما توجّه صاحب السيادة بكلمته إلى الحاضرين، داعيًا إياهم إلى التمثل بالقديسَين البارين سمعان العامودي ويوحنا الدمشقي الذين جاهدوا في حياتهم وتغلبوا على أهوائهم فاستناروا بنور الله وأصبحوا منارة للآخرين.

 

في صباح اليوم التالي، أُقيم القداس الإلهي في كنيسة المعهد، تلاه صلاة تقديس الماء، وكلمة توجيهيّة من عميد المعهد قدس المتقدم في الكهنة الأب بورفيريوس جرجي، الذي نقل فيها بركة ومحبة صاحب الغبطة وسلام آباء المجمع المقدس الكليّ الاحترام، كما أوضح أن "المحبة منطقٌ يشدنا إلى الكنيسة وإلى ديار بيت الرب. المحبة النقية، الصافية، البلورية، العذبة، التي تذوقناها في كنيسة المسيح هي الأساس لتوقنا وتحركنا نحو التكرس والسعي لبلوغ وحدة الحال مع من سبقونا على هذه الطريق".